منتديات الخوالده
أهلاً وسهلاً بكم
في منتدياتكم
منتديات الخوالدة بني حسن

منتديات الخوالده

منتديات الخوالدة بني حسن بإدارة سالم الخوالدة نتشرف بمشاركاتكم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 وادي خالد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو دخيل



عدد الرسائل : 151
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

مُساهمةموضوع: وادي خالد    2011-06-19, 23:07









نتكلم عن وادي خالد المنطقة الجفرافية بالشكل الطبيعي الكامل من حيث الترابط بين السكان والعوامل الجفرافية المترابطة بالجبال والوديان والسهول ( فهو ممر طبيعي أصلاً من حمص الى طرابلس ) لذا نتكلم عن الجانب اللبناني فقط .

الموقع



تقع منطقة وادي خالد في أقصى شمال لبنان الشرقي وتعتبر الحدود الشمالي مع الجمهورية السورية ، تبعد عن ساحل البحر 45 كلم ، وتبعد عن العاصمة بيروت 160 كلم . يحده من الشرق والشمال والغرب سوريا ومن الجنوب منطقة الدريب الأوسط ( عندقت ـ القبيات ) ومحافظة البقاع الشمالي ( جرود بيت جعفر ) ، ترتفع عن سطح البحر ما بين 400 و700 م ، تتألف من عدة قرى نقسمها الى التالي :

  • - من الشمال و الوسط ( الهيشة – كرم زبدين – المقيبلة – الرامة – البعلية – المحطة – العوادة – الفرض – ضهر العوادة – العويشات– الخطبة – العماير – رجم بيت عيسى ).
  • - من الشرق ( كنيسة – قرحة – العامرية – حنيدر – حرب عارة – المجدل – الساعد – الكلخة – رجم بيت خلف ).
  • - من الجنوب ( رجم بيت حسين – جرمنايا – السهلة – وطى السهلة– البساتين – مراح الخوخ – قنية – كفرتون – أكروم – المونسة).
  • - من الغرب ( البقيعة – خط البترول – الناصرية – حارة بني صخر– خراب الحيات – مشتى حمود – مشتى حسن – شدرا – جبل المنصورة – الخالصة).
السكان :

إن الشمال حسب عدة إحصاء تمت من وزارة الداخلية وعدة صحف محلية أن عدد سكان لبنان 4811000 في عام 2005 والشمال بحدود 1500000 وعكار 800000 فهي أكبر خزان في لبنان للبشر ومنطقة الدريب فيها أكبر نسبة . فمنطقة وادي خالد فيها ما يتجاوز 75000 نسمة ، وعدد الناخبين حوالي 25000 فهي مقصد المرشحين .

تعتبر الأسرة في المنطقة هي الأساس ولذا تتراوح ما بين 5 الى 10 أفراد فهي تعتبر فتية .

هي مثال للتعايش المشترك فيها كل الالوان تقريباً من مسلمين : سنة وعلويين وشيعة ومسحيين : روم أرثزوكس وماروني ، رغم هذا الإختلاط في الدين نجد الزواج بينهم وعدم تأثرهم بالحروب الأهلية المتتالية على لبنان ، كما أنهم خزان الجيش اللبناني .

تتلون فيه العوائل من مجتمعات مدنية وعشائرية .

تشتهر بضم أكبر العشائر العربية في لبنان : الغنام والعتيق . مختلف في أصلها من عرر السعودية ، أو اليمن ، أو الجزيرة السورية ، العراق ، بشكل عام من الجزيرة العربية . الجزء الأكبر منها يحتكم الى قانون العشائر قبل الدولة فمعظم الحلول تكون تابعة لسلطة العشيرة قبل أن تدخل الدولة .

سبب التسمية بوادي خالد:

الراجح في التسمية كما ذكر في بطون كتب التاريخ وخصوصا في كتاب البداية والنهاية وذلك يظهر عندما ذكر معركة نبع ديرشيح أثناء الفتوحات الإسلامية في عصر الصحابي خالد بن الوليد رضي الله عنه عندما كان يهيء في الوادي لفتح مدينة حمص .
دور العبادة 31 مسجداً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وادي خالد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الخوالده :: المنتديات العامه :: المنتدى العام-
انتقل الى: